قواعد في الإملاء
· القاعدة الأولى :
كتابة الألف: للألف موضعان :
1. في وسط الكلمة : فتكتب بصورة الألف بكل حال ، مثل : قال ، وباع .
2. في آخر الكلمة : فتارة تكتب بصورة الألف ، وتارة بصورة الياء .
وتكتب بصورة الألف في خمسة مواضع :
1. أن تكون الكلمة حرفاً مثل : كلا ، ولولا ويستثنى من ذلك : بلى ، وإلى ،
وعلى ، وحتى ما لم تتصل بما الاستفهامية فإن اتصلت بها كتبت بصورة الألف
مع حذف ألف ما مثل : إلام ، علام ، حتام .
3. أن تكون الكلمة اسماً أعجمياً ، مثل : أمريكا ويستثنى من ذلك : موسى ، وعيسى ،
وكسرى ، وبخارى ، فتكتب بالياء .
4. أن تكون الكلمة ثلاثية وأصل الألف الواو ، مثل : دعا ، العصا .
5. أن تكون الألف مسبوقة بالياء ، مثل : دنيا سجايا ويستثنى من ذلك : الأعلام فتكتب
على ياء ، مثل : يحيى .
2. أن تكون الكلمة اسماً مبنياً ، مثل : قمنا ، ذا ويستثنى من ذلك : أن ، ومتى ، وأولى اسم إشارة ،
والألى اسم موصول فتكتب بالياء .
وتكتب الألف بصورة الياء في ثلاثة مواضع :
1. ما استثني مما سبق في التي تكتب بصورة الألف .
2. إذا كانت في الأفعال أو الأسماء المعربة رابعة فأكثر ، مثل :
iأعطى ، اصطفى ، المعطى ، المصطفى .
3. إذا كانت في فعل أو في اسم معرب ثالثة منقلبة عن ياء
، مثل : الفتى ، سعى .
· القاعدة الثانية :
كتابة الهمزة : للهمزة ثلاثة مواضع :
1. إن كانت في أولها : كتبت بصورة الألف بكل حال مثل : أكرِمْ أبوك إكراماً .
2. إن كانت في آخرها : فتارة تكتب مفردة وتارة على حرف مجانس لحركة ما قبلها .
أ- تكتب مفردة إذا كان قبلها واو مضمومة مشددة مثل : التبوّء وإذا وقعت
بعد ساكن مثل : دفء ، قروء ، دعاء ، ملئ ويستثنى من ذلك : إذا كانت منصوبة
منونة بعد ساكن يمكن اتصالها به فإنها تكتب على ياء مثل : ( خطئاً كبيراً
) ( شيئاً مذكوراً ) .
ب- تكتب بحرف مجانس لحركة ما قبلها إذا كان ما قبلها متحركاً غير واو
مضمومة مشددة فتكتب على واو ، مثل : التواطؤ ، وعلى ألف في مثل : قرأ ،
وعلي ياء في مثل : قرئ .
3. إن كانت الهمزة في وسط الكلمة :
فتارة تكتب ألفاً ، وتارة واواً ، وتارة ياء ، وتارة مفردة
أ- تكتب ألفاً : إذا كانت ساكنة بعد فتح مثل : رأس أو مفتوحة بعد فتح أو بعد حرف صحيح
ساكن مثل : سأل ، يسأل .
ب- تكتب واواً : إذا كانت مفتوحة أو ساكنة بعد ضم ، مثل : مؤلف ، لؤلؤ أو
كانت مضمومة بعد ضم أو فتح أو سكون ، مثل : شؤون ، يؤم ، مرؤوس . وبعضهم
يكتب الهمزة في نحو مرءوس مفردة .
ت- تكتب ياء : إذا كانت مكسورة بكل حال ، مثل : سئم ، سئل ، مئين ، أسئلة
، مسائل ، مسيئين وإذا كانت مفتوحة أو مضمومة أو ساكنة بعد كسر أو ياء
ساكنة ، مثل : مائة ، فتون ، بئر ، مسيئان ، مسيئون ، ولا تكون ساكنة بعد
الياء
ث- تكتب مفردة : إذا كانت مفتوحة بعد حرف مد غير الياء ، مثل : تساءل ،
مروءة ، سموءل أو كان بعدها ألف اثنين ولم يمكن اتصالها بما قبلها ، مثل :
جزءان ، فإن أمكن اتصالها بما قبلها فعلى ياء ، مثل : خطئان .
· القاعدة الثالثة :
في كتابة تاء التأنيث: تكتب تاء التأنيث تارة مفتوحة وتارة مربوطة .
أ- مربوطة :
وفي جمع التكسير ، مثل : قضاة.
وفي المفردة المؤنثة ، مثل : شجرة .
ويستثنى من ذلك : بنت ، وأخت ، فإنها مفتوحة فيهما .
ب- تكتب مفتوحة :
وإذا اتصلت بالفعل ، مثل : قامت.
أو بجمع المؤنث السالم ، مثل : مسلمات.
أو بالحروف ، مثل : ثمت ، ربت ، لعلت ، لات .
· القاعدة الرابعة :
فيما يكتب ولا ينطق به:
1. همزة الوصل في صلة الكلام . يستثنى من ذلك :
همزة ابن وابنة بين علمين
في سطر واحد فتحذف ، مثل :
عمر بن الخطاب ، فاطمة بنة محمد .
2. ألف مائة ومائتان .
3. الألف بعد واو الجماعة المتطرفة في الفعل كقالوا .
4. الواو في : أولئك ، وأولو ، وأولي ، وأولات .
5. او عمرو علماً غير منصوب منون ، مثل : عمرو بن العاص فرقاً بينه وبين
عمر ، فإن كان منصوباً منوناً حذفت الواو ، مثل : رأيت عمراً .
6. حروف العلة إذا وليها ساكن مثل : سعى ، الفتى ، يدعو الله .
· القاعدة الخامسة :
فيما ينطق به ولا يكتب
1. الألف في الكلمات التالية :
الله ، إله ، لكن ، ثلثمائة ، ذا مع لام البعد ، مثل : ذلك فإن كانت بدون اللام كتبت ،
مثل : ذاك ،
ها التنبيه إذا اتصلت باسم الإشارة غير مبدوء بالتاء ، مثل: هذا ، فإن بدئ بالتاء كتبت ،
مثل : هاتيك ، هاتان .
2. إحدى الواوين في طاوس ، وداود .
3. ( ال ) الواقعة بين لامين ، مثل : لِلّذين ، لليل ، للهو ، للتين .
4. لام اسم الموصول المفرد أو جمع المذكر ، مثل : الذي ، والذين ، بخلاف
المثنى ، مثل : اللذان ، أو جمع المؤنث مثل : اللات فتكتب اللام .
والله أعلم والحمد لله رب العالمين .